أطلت رئيسة تحرير موقع "الفن"، الإعلامية هلا المر على إذاعة "صوت الحرية"، في البرنامج الصباحي "صبحية عالحرية"، الذي تعده وتقدمه الإعلامية ملك عيتاني.


ورحبت ملك عيتاني بالمر، قائلةً: "الرائدة في مجال الصحافة والإعلام، التي نكبر بوجودها معنا اليوم، الإعلامية القديرة هلا المر".

وافتتحت المر حديثها متوجهة بالمعايدة للشعب اللبناني، متمنية أن تكون سنة خير وبركة على الجميع، وأن لا نرى مجدداً الموت على أبواب المستشفيات.
وقالت المر: "لا يستطيع الشعب أن يغير شيئاً، قمنا بثورة "قوصونا بعيوننا"، ودخل الطابور الخامس علينا، وأنهى كل أهداف الثورة، بعد أن كانت نابعة من الأهالي والناس، إلا أنها تحولت إلى الأحزاب لاحقاً، (قمنا القيامة وبزقنا على المسؤولين، قالولنا الدنيا عم تشتي)، إنفجار 4 آب الذي قتل شعباً بأكمله، لم يحاسب عليه أحد، أي دولة تقبل بما يحصل؟ المسؤولون جميعاً بدون إستثناء، كانوا على دراية بالنيترات التي كانت موجودة في المرفأ".
وتابعت: "بعد أن مات الحريري، تم إنفاق مبالغ طائلة على المحكمة الدولية، ولم تتم محاسبة أحد، هؤلاء الظالمون يمكن أن يستغلونا، ولكن لا يمكنهم إسغلال الله، سيلقون الحساب الكبير بعد موتهم، الله القوي والعادل، لم يخلق الناس ليموتوا من الجوع، أو بسبب قلة الأدوية، صديقتي توفت منذ أسبوعين أمام باب المستشفى، بعد أن طلب منها مبلغ 2000 دولار، ولا يملك الأب إلا مبلغ 1000 دولار".


ورداً على سؤال عن تميزها في أسلوبها بمحاورة المشاهير، قالت المر: "لأنني أحب الاعلام النظيف، أما غيري فيركض وراء الفضيحة، أنا لست خرابة بيوت، المقابلات التي أجريها بإحترام تستمر، وتفيد الفنان، وعندما تم تكريمي من قبل وزير الإعلام زياد مكاري، بلقب سفيرة الإعلام الهادف، فالإعلام الهادف هو لبناء الإنسان ولقول الحقيقة، في موقع "الفن" حذفت الكثير من الأخبار التي كان من شأنها أن تخرب البيوت".
كما عبرت المر عن أسفها لما يحصل مؤخراً في عالم الإعلام، وعلى مواقع التواصل الإجتماعي، وعلى الإعلاميين المتطفلين على عمل الإعلام، الذين لا يعرفون قوانين الإعلام وأخلاقياته، "الحق على الفنانين الذين لا يعرفون من هو الإعلامي الوفي بحقهم، كما أن الفنانين أغلبهم لا يتمتعون بالوفاء".
وتابعت المر: "الفنان لا يكترث للأخلاق، ولا أحد أيضاً في المجتمع، المشكلة في الشعب اللبناني، على سبيل المثال في مصر، يوجد إحترام في ما بينهم، على عكس الشعب اللبناني".
وتطرقت المر في حديثها إلى وفاة الفنان اللبناني جورج الراسي، حيث كشفت أن عائلة الراحل منعتها من الحديث عنه على "يوتيوب"، علماً أن الراحل جورج الراسي كان صديقها لسنوات، واستضافته في إنطلاقته الفنية على قناة "MTV".
وقالت المر: "المؤسف هو أنه عندما يموت أي فنان، يحصل خلاف بين أهله، وحصل ذلك بعد وفاة الموسيقار الكبير ملحم بركات، فحدث خلاف بين الفنانة مي حريري والسيدة رندة بركات بسبب إرث الأعمال الفنية، كما يحصل حالياً مع عائلة الراسي، علماً أنهم لن يحصلوا على أي بدل مادي من "يوتيوب"، حتى منعتني عائلته من ذكره بالخير، جورج في مكان معين كان مجروحاً من عائلته، بسبب الدعاوى القضائية التي كانت بينهم، من الممكن أن تكون وفاة جورج إشارة إلى لم شمل العائلة، وطليقته مريضة نفسياً، لا يُعتب عليها أبداً، على كل الأحوال يجب أن نذكر جورج بحسناته، ونسمع أغانيه الرائعة. وفاة جورج بهذه الطريقة، هي رسالة لكل من يسلك هذا الطريق، الفنانة ماجدة الرومي تحدثت، وناشدت الدولة اللبنانية لترميم الطريق الذي توفي عليه جورج الراسي، لكنها لم تتبرغ بمبالغ مادية، وبالطبع لها تحية".
وأوردت المر أن عام 2022 كان مليئاً بالمسلسلات الجميلة ضمن الموسم الرمضاني، وأشادت بالجزء الثاني من مسلسل "للموت"، الذي وصفته بأكثر من رائع، كما أشادت بمسلسل "بطلوع الروح"، الذي حمل رسالة ضد الإرهاب، بالإضافة إلى إشادتها بمسلسلات "بيروت 303" و"شتي يا بيروت" و"رقصة مطر"، مشيرة إلى أنه حتى لو لم يتم تكريم هذه الأعمال، إلا أن نجاحها كان مستحقاً.
وأضافت المر: "وفي مجال الدراما المصرية أتطرق إلى "العائدون"، "الإختيار"، "غرفة 207"، "ملف سري"، الإنتاج المصري كان غزيراً هذا العام، حتى أن الأحداث تبقى حقيقية في الأعمال الدرامية، كل الأبطال الرائعين تابعناهم، من أحمد السقا إلى أمير كرارة ومحمد رمضان وأحمد عز، بمسلسلات رائعة، فعلاً هنيئاً لمصر".
وعن نشاط الفنانين في العام 2022، قالت المر: "كان هناك غزارة في الأعمال الفنية الغنائية، وائل كفوري عاد بأغنيتين، وهيفا وهبي أطلقت أيضاً أغنيتين، وهي فنانة تتمتع بذكاء فني، وتزامناً مع نشاطها في الأعمال الغنائية أطلقت فيلم "أشباح أوروبا" على منصة شاهد، وراغب علامة أطلق أغنية "إستمارة 6"، المشكلة ليست بالنجاح فقط، إنما بالإستمرارية، فارس كرم أطل بـ"قمرجي"، إليسا أطلقت ديو رائعاً مع سعد لمجرد، وحصل خلاف بينها وبين زياد برجي بسبب أغنية "وبطير"، البعض أحبها بصوتها والبعض الآخر بصوت زياد، الذي أطلق أغنية "شتقتلا" الرائعة لفيلمه الأخير، كما أذكر أن أصالة وماجد المهندس والكثير من الفنانين، كان نشاطهم الفني أكثر من رائع هذا العام".
وعن الهجوم على الفنان المغربي سعد لمجرد، قالت المر: "سعد لمجرد تعرض لهجوم من جمعية نسائية، في الوقت الذي برأته المحكمة الفرنسية والمحكمة الأميركية، إن كنا سنجلد كل فنان يخطئ، فهذا يعني أنه لا يمكن أن نسامح أحداً، ولا يمكن إيقاف نشاطه الفني، ومع الهجوم الكبير، سعد لمجرد يطل في لبنان بحفلتين في "O the club" وفي "الحبتور"، لا يوجد فنان لا يخطئ. متعهد الحفلات علي الأتات يحضّر حفلاً رائعاً يجمع سعد لمجرد ونادر الأتات وهيفا وهبي، وهذا تشجيع للإقتصاد اللبناني، كان بإستطاعته أن يقيم هذا الحفل في دبي، أو في أبو ظبي".
وفي ختام الحلقة، توجهت ملك عيتاني بالشكر للإعلامية هلا المر، التي قابلتها أيضاً بالشكر الجزيل، مشيدة بنشاطها الإعلامي، كما استذكرت المر مجهودها عندما كانت تعد فقرات صباحية، وشكرت صديقها الغالي فادي فغالي، المقرب منها جداً.